مـنـتـديــــــــــات الـمهنـــدسيــــــن الـــتـقـنـيـــيـن
منتديات المهندسين التقنيين

بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
ويسعدنا أنضمامك لنا



دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Google 1+
زوار المنتدى

.: أنــت زائــرنــــا رقـــــم :.

الســــــــــــــــاعة
تاريخ وساعة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ السبت يونيو 15, 2013 2:04 am
المواضيع الأخيرة
» المنتدى بحاجة الى مشرفين أنضم الى طاقم الأشراف
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:54 pm من طرف اسماعيل حامد

» وقفـة مهمــة لحـفـظ الحـديـث والسـنــة
الإثنين مارس 17, 2014 5:05 pm من طرف mohab_sal

» CNC & CAM Programming
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 7:35 am من طرف training_2012

» تحبات عطرات
الخميس أكتوبر 24, 2013 7:37 pm من طرف عثمان جكنون

» الموصلات الكهربائية
الإثنين مايو 27, 2013 4:19 pm من طرف ABDULKARIM

» Introduction about diploma cad cam
الخميس مايو 02, 2013 11:27 am من طرف training_2012

» بحث عن السدود
الأربعاء مايو 01, 2013 4:37 am من طرف نبض الحياة

» اول قناة تعليمية عن برمجة ماكينات cnc
الإثنين أبريل 01, 2013 12:23 pm من طرف training_2012

» رنامج عمل نظام متكامل لمركز خدمة و صيانة السيارات
الإثنين ديسمبر 31, 2012 12:38 am من طرف نبض الحياة

سحابة الكلمات الدلالية

الخرسانة  

الساعة الأن بتوقيت (السودان)
جميع الحقوق محفوظة لـمـنـتـديــــــــــات الـمهنـــدسيــــــن الـــتـقـنـيـــيـن
 Powered by Ahmedbabiker ®diploma.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2013

فلاش فن الموسيقى السودانية

اذهب الى الأسفل

جديد فلاش فن الموسيقى السودانية

مُساهمة  نبض الحياة في الأحد سبتمبر 12, 2010 3:29 am

بــ مزاج
عبدالعظيم أكول
سيف الدسوقي
نسأل الله تعالى عاجل الشفاء للشاعر الكبير الأستاذ سيف الدين الدسوقي الذي يعاني ويلات المرض القاسي في صبر وجلد صابراً مؤهناً وقد تم نقله لمستشفى يستبشرون بالخرطوم وسيف عرفته في العام 1983م حينما شاركت في إحدى حلقات برنامج الأستاذ الإعلامي حمدي بدر الدين (فرسان في الميدان) وكان ضمن لجنة التحكيم مع البروفيسور الراحل على المكي والأستاذ الراحل فراج الطيب والدكتور الإذاعي عوض ابراهيم عوض والأستاذة منى محمود التي قدمت في تلك الحلقة قصيدة للشاعر العــــربي محمود سامي البارودي جاء في بعض مقاطعها :
سمع الخَلُّى تأوهي قنلقنا .. وأصابه عجب فقال من الفتى
فأجبته إني أمرو لعب الأسى .. بفؤاده يوم النوى فتشتتا
أنظر الىّ تجد خيالاً بالياً .. تحت التراب يكاد أن لا يُنعتا
قد كان لى قلبٌ أصاب سواده .. سهمٌ لطرفٍ فاترٍ فتفتتا
تا الله لو علم العزول بما جنى .. طرفي علىّ لساءه ان يشمتا
طرفٌ أطلت عنانه ليصيب لي .. بعض المنى فأصابني لما أتى
يا قلبُ حسبك قد أفاق معاشرٌ .. وأراك تدأب في الهوى فإلى متى
وأعجب سيف بلقائي لأن المسابقة كانت في فن الإلقاء وفزت بالجائزة الأولى وسط منافسة طلاب جامعة الخرطوم في عهدها الذهبي وطلب مني وكان مديراً لإذاعة وادي النيل بالخرطوم بان أزوره بمكتبه وكتب لي مذكرة وجئت إليه فاستقبلني بكل أريحية وقال لي اني أرى فيك شبابي وسألني أنت طالب فقلت نعم فقال هل تكتب أناشيد للأطفال فقلت سأحاول وبعد أيام حضرت إليه أحمل ثلاثة نصوصاً للأطفال تحتاج الى تعديل في بعض مقاطعها فعدلها أمامي بقلمه الرصين ونادى على الملحن الراحل (سيف عبدالقادر) وهو ملحن بارع ظلمه الفن والإعلام لحن أروع أغنيات أستاذنا الشاعر محمد يوسف موسى (أول حبيب من دون الأحبة) وحمل سيف النصوص ولحنها وسجلت رسمياً بالإذاعة وقال لي سيف أذهب وأحضر الاسبوع القادم وعندما جئت اليه هذه المرة سلمني مظروفاً حملته بأنامل مرتعشة وفتحته ووجدت بداخله مبلغ (ثلاثمائة) جنيه حتى كدت أسقط من هول الفرحة وقال لي بصوت أبوي (حنون) عسى أن تكون هذه (القريشات) خير معين لك في دراستك الجامعية ومن هنا بدأت صلتي به وبأسرته الكريمة، وسيف الدسوقي من أبناء حي العرب تمتد جذوره لقرية الشيخ الطيب شمال أم درمان جده هو راجل ام مرحي وهو معلم الامام محمد أحمد المهدي نشأ في بيئة علم ودين وفضل ودرس بالمعهد العلمي ثم بجامعة القاهرة ويعد من أوائل المذيعين بالتلفزيون القومي وعمل بإذاعة المملكة العربية السعودية لعشر سنوات وفيها كتب أرقى الأغنيات بعيداً عن أرض الأحباب .. فجاءت..
ما في حتى رسالة واحدة .. بيها أتصبر شوية
البعاد والغربة حارة .. وبالخطاب تبخل عليّ
ثم سلسلة من الأغنيات البديعة التي شكلت ثنائية رائعة مع رفيق دربه المطرب الراحل محمد أحمد عوض. رغم بعدي برسل سلامي .. يحوى شوقي وكل احترامي ثم مع الراحل سيد خليفة عبر (أفارقكم) .. ثم كتب للبلابل أرقى الأغنيات (مشوار) التى تذوب رقة وعاطفة جياشة و(حنان) دافق يؤكد عبقرية هذا الشاعر العملاق ثم رائعته (المصير) التى لحنها الموسيقار عبداللطيف خضر (ود الحاوي) وصدح بها كروان الفن السوداني الراحل المقيم ابراهيم عوض
ليه بنهرب من مصيرنا
نقضي أيامنا في عذاب
ليه تقول لىّ إنتهينا
ونحنا في عز الشباب
وغنى له زيدان ابراهيم (العندليب الأسمر) ثم صلاح بن البادية ولعل آخر أغنيات ود البادية للشاعر سيف الدسوقي هي (مواعيدك) والتي يقول مطلعها:
مواعيدك كلام وكلام
عطور تتلاشى في الأنسام
أصدق كيف وعودك لىّ
بعد ما أصبحت أوهام
وقدم سيف عبر مسيرته العديد من البرامج في الإذاعة والتلفزيون ونشرت له عدة دواوين شعرية مطبوعة معظمها باللغة العربية الفصحى التي يجيدها تماماً كواحد من كبار الشعراء في الوطن العربي وظل يعمل في مجال الإعلام حتى تقاعد بالمعاش الإجباري بعد أن أدى رسالته الإعلامية والشعرية حتى عبر لجان النصوص مع عمالقة الشعراء في بلادنا ورعايته للشعراء الشباب من كل فج عميق. نرفع أكفنا بالدعاء لواحد من أعظم الشعراء وهو في محنته المريضة سائلين المولى عز وجل أن يمن عليه بالشفاء ليعود أكثر إبداعاً وتفرداً .. آمين .


**


شروق أبو الناس
في تصريح للمطربة شروق أبو الناس ذكرت بأنها تقدم حفلات هذا العام في القاهرة مع تباشير العام الجديد وقالت إن الحنين الى وطنها السودان يظل دائماً مسيطر عليها وأشادت بما تقدمه قناة النيل الازرق بقيادة الجنرال حسن فضل المولى للفن السوداني وخاصة المطربين المهاجرين وقالت إنها وجدت التقدير مما ساعدها في إبراز أغنياتها عبر الأجهزة الإعلامية في السودان. وذكرت أن لها تعاون جديد مع د. المعز عمر بخيت وآخرين.


**


الفنان أبو حراز يتجدد
ذكر المطرب عبدالجليل أبوحراز بأنه سيقدم في هذا العام الجديد أغنيات جديدة وطنية وعاطفية وأخرى تراثية، وذكر بأن شركات الإنتاج الفني ستنتج له البومات جديدة وسيعيد تقديم الأغنية الهندية التي اشتهر بها عبر البوم يعد له هذه الأيام.


**


دواشيات
ما مستعجل شايف وبسمع
شايل الشوق والليل أتوجع
هايم بيك وسارح أهجع
ودايماً لى الهامي المرجع
بقدر أصبر حتماً ترجع


الشاعر حامد دواش


**


مها شاعرة ترسم الدهشة بحروفها الأنيقة
تأثرت بالشاعر المبدع اسحق الحلنقي وأسعى للتفرد
لم تعد المرأة تخفي ما تكتب في صندوق مغلق بإحكام
٭ الشاعرة الشابة دكتورة مها عبدالسلام عثمان (شايقية) تتدفق شعراً ندياً .. ترسم بأناملها لوحات شعرية بديعة للغاية وهي من الجيل الحالي الذي ظهر عبر المنتديات الأدبية والأجهزة الإعلامية.. تعتبر من أحدث الوجوه الشعرية التى أجازها الأستاذ الشاعر محمد يوسف موسى رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية لتنضم للاتحاد في سياسته الخاصة برعاية الأصوات الشعرية الجديدة وحتى نسلط الأضواء على الأصوات المبدعة نتركها تتحدث عن نفسها..
٭ النشأة والبيئة لها تأثيرها الفعال في حياتي فأنا نشأت في وسط أسرة تجيد الإستماع للغناء الطربي وخاصة أغاني الحقيبة وكبار الفنانين أمثال الأستاذ المبدع عثمان حسين والأستاذ صلاح بن البادية والأستاذ ابراهيم عوض وكثير غيرهم من القامات السامقة ونشأت في أسرة من قبيلة الشايقية تشبعت بالشعر والغناء ساهمت في إبراز هذه الموهبة. وأصلاً كنت محبة للإطلاع والقراءة.
٭ تأثرت كثيراً لكلمات وأشعار الأستاذ اسحاق الحلنقي وأحس دوماً بشئ ما يربطني بكلماته وكذلك تأثرت بالأستاذ الشاعر التجاني حاج موسى وعميد الشعر الأستاذ محمد موسى وأحببت كلمات الشاعر عبدالعظيم أكول خاصة قصيدة يا روعة وأصلي من دنياك مهاجر اللتان تأسراني جداً.
٭ ليس هو تأثراً بقدر ما هو إعجاب بهؤلاء الشباب المبدعين تعجبني قصائد الأستاذ أمجد حمزة وكلمات الأستاذ الشاعر الشاب هيثم عباس. وأنتهز هذه الفرصة لأحىّ كل الشباب الواعد الذي شارك في مهرجان سر القوافي في مقدمتهم الشاعر الشاب المتمكن أبوبكر الجنيد.
٭ المنتديات الشعرية والأدبية شاركت في الليالي التي سبقت مهرجان سحر القوافي في كل من ليالي الخرطوم وبحري. كذلك كنت من الحضور الدائم لمنتدى المصنفات ومنتدى مركز شباب ام درمان. إضافة للمشاركة في المسابقة الجامعية لإكتشاف مواهب طلاب جامعة العلوم والتقانة.
٭ قابلت رئيس إتحاد شعراء الأغنية الأستاذ محمد موسى في منزله واستمع الى بعض قصائدي وشجعني ووصاني بالقراءة كثيراً وأدين له بفضل انه أول شاعر كبير شجعني ودفعني للأمام.
٭ لم أفكر من قبل في نشر قصائدي رغم الحس المستمر من بعض الاعلاميين ربما كسل مني لكني سأحاول أن أثبت أقدامي في طريق الأدب والفن متمنية النجاح. وأشكر الأستاذ الدكتور الشاعر عبدالعظيم أكول لأنه أول من نشر لىّ وأقدر فيه إيمانه بموهبتي وأتمنى أن أكون على قدر المسؤولية.
٭ المرأة الشاعرة الآن تأخذ مكانها في خارطة الآداب والفنون ولم تعد المرأة كما كانت تخفى ما تكتب في صندوق مغلق بأحكام يكفينا فخراً مجموعة من الشاعرات برزن في كثير من المحافل في مقدمتهم المبدعة الأستاذة روضة الحاج التي أحب شعرها كثيراً.
وأنا كغيري من أبناء الوطن مهمومة بقضايا الوطن وفي مقدمتها قضية السلام ولىّ قصيدة تتحدث عن الوحدة والسلام يقول مطلعها: السلام ما غصن زيتون أو حمام السلام لمن تلاقي أخوك تدبه السلام السلام لمن تقول لا للتشتت ولدعاة الإنقسام السلام لمن يعيش الحب بنياتنا ويسود الإحترام لم أتعامل بعد من مطربين مع أنني أتمنى العمل مع بعض المطربين فأنا نصوصي غنائية واستلهمها من الواقع .
مقاطع من النصوص :
زواج عرفي
أنا قلبي جد حباك لكنو ما مجبور
يعيش معاك في ظلمة ويخجل يعيش في النور
أنا ما بعيش دنيا ما فيها ستر الحال
الألفة والعشرة والضحكة والأطفال
السترة والأسرة ما بشتريهم مال
وليه الزواج عرفي وما عايزو يبقى حلال


**


حروف ملونة
عبده محمد الحسن
أسمعنا يا حسب الدائم
أتيح الفرصة هذه المرة للاستاذ الشاعر ابن النيل الابيض عبدالرحمن الناير قرشي (ود الناير) وهو يكتب عن المشكلة التي تفجرت بين المطرب الأستاذ اسماعيل حسب الدائم وابن عمه الشاعر في لحن أغنية (الرسالة) التي كان قد تغنى بها المطرب الشاب احمد الصادق ولجوء الشاعر محمد للقضاء مطالباً بتعويض مالي كبير حددته المحكمة بعشرة الف جنيه ثم استأنف محامي احمد الصادق وأعيدت القضية للمحكمة مرة أخرى، يقول ود الناير لا شك أن الفنان اسماعيل حسب الدائم يعد من كبار الفنانين ويكفي أن صوته أجيز عام 1970م من كبار المبدعين برعي محمد دفع الله وابراهيم العبادي والعاقب محمد حسن ويكفي شهادة الموسيقار اسماعيل عبدالمعين في حقه اذ صرح لأجهزة الإعلام أن صوت اسماعيل حسب الدائم من الأصوات الجميلة والنادرة في الساحة الفنية ويكفي انه قدم للفن الكثير داخل وخارج السودان وقدم كذلك المدائح النبوية والإنشاد الديني والقصائد الوطنية وله جمهور يحبه ويعشق فنه ولكني حزنت أن تتطور المشكلة بينه وبين ابن عمه (لحم ودم) الشاعر الأستاذ محمد نور الدائم رفيق درب اسماعيل في الساحة الفنية منذ لحظة ظهوره بها وأن تكون المشكلة (مادية) فهذا شئ مؤسف ولا أرى داعياً لان تتطور الخصومة وتصل الى المحاكم وصفحات الصحف لأن الذي بين اسماعيل ومحمد أكبر من كل شئ ويكفي انهما أبناء عم ومن رحم واحد ونقول إنه آن الأوان لتدخل العقلاء في الوسط الفني لاصلاح ما حدث من جروح بين الشقيقين ولا يجوز أن يستمر الخصام الى أكثر من هذا ونحن في النيل الابيض من محبي وعشاق الفنان اسماعيل حسب الدائم ونأمل أن يبادر بحل هذا الخلاف ويطوي صفحته للابد.
عبدالرحمن الناير قرشي
سكر كنانة


**


الاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين
كتب / مرتضى أبوعاقلة
عاد من المملكة المتحدة الأستاذ الشاعر الفاتح حمدتو الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين بعد أن شارك في إحتفالات الجالية السودانية والمركز السوداني للتطوير بمدينة بيرمنجهام بمناسبة إفتتاح المهرجان الثقافي الثالث.
هذا وقد قام الأستاذ الفاتح حمدتو بإفتتاح المكتبة الثقافية الدائمة التابعة للمركز بعد أن أهداها اتحاد أدباء وكتاب السودان عددية مقدرة من الكتب والعناوين الثقافية السودانية.
وقد جاء في الكلمة التي ألقاها الأستاذ الفاتح حمدتو في حفل الأفتتاح أنه يثمن الدور المهم الذي يضطلع به المركز في تفعيل النشاط الإجتماعي والرياضي وإثراء الواقع الثقافي للجالية السودانية. وأشار إلى أن هذا المهرجان قد أصبح حافزاً للإرتقاء بالحياة الفكرية والإبداعية للسودانيين في المهجر.
كما أضاف أن تزويد المركز بهذه المجموعة المنتقاة من الكتب والتي تشكل النواة لإنشاء مكتبة ضخمة في المستقبل، يأتي إنطلاقاً من إيمانهم العميق في الاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين بضرورة دعم كافة المناشط الثقافية داخل وخارج الوطن، والتعاون مع كافة الكيانات الأدبية والاجتماعية لنشر رسالة الأدب والفكر. من جهة أخرى قام التلفزيون القومي وقناة الشروق برصد وتسجيل كامل للاحتفالية التي حضرها عدد من الصحفيين السودانيين والعرب بالمملكة المتحدة.


**


أسرار بابكر 2010م
فرغت المطربة الشابة أسرار بابكر من توقيع الأغنية الجديدة (باب الهم) من ألحان الأستاذ أبشر وكلمات الشاعر الشاب يوسف مراد كأول انتاج للعام 2010م ويقول مطلع الأغنية..
بعد قفلت باب الهم
نسيت باب الحزن مفتوح
وهاجت موجة الأحزان
تصارع فيني نبض الروح


**


مشتاق ليك
مشتاق أنا يا جميل
شوقاً يفوق حد الوصف
يا ريت تطل بعد الغياب
يجمعني بيك تاني الولف
راجيك تنور دنيتي
أنا قلبى غيرك ما عرف
أنا من فراقك لىّ زمن
عايش على الأمل السراب
بحلم تعود من تاني لىّ
جمبك تنسيني العذاب
تهديني كاسات من حنان
أنا في انتظارك قلبي ذاب
وأنا في رجاك شايل الأمل
وأنا نبضي في الأحزان نزف
أطرا الحنان الكان زمان
يوم كنا نتحدى الظنون
يوم قلت لىّ من غير شعور
أنا تاني غيرك ما بكون
عايزني تانى أصدقك
والريدة تخفيها العيون
أنا كنت قايلك لىّ حبيب
وأنا أصلي عاشقك بعترف
شعر- عبدالرحمن الناير قرشي
سكر كنانة


**


همسة
زول بريدك
زي ما في..
وأنت ليا دوام مجافي..
٭٭٭
خليك ودود
ما تبقى قاسي..
ومرة أبعدني
من المآسي..
أنت ليّا أنا
زول أساسي..
وأنت ليه بي
ماك حاسي..
شايلك جواي
وهمسي وأنفاسي..
وريدي ليك جاوز
الزمن القياسي..
٭٭٭
وأنا زول بريدك
زي مافي..
وأنت ليّا دوام مجافي..


شعر/ مساعد خليفة


**


أخبار الفن .. أخبار الفن.. أخبار الفن
* موسيقى الماحي سليمان
سجل الإذاعي حاتم الشيخ حلقة جديدة في برنامجه الإذاعي (من دروب الثقافة) مع الموسيقار د . الماحي سليمان عبر حلقات تناولت تاريخ الموسيقى السودانية ودور وأثر سلم الموسيقى السودانية على الموسيقى العربية والافريقية وتأثير السلم الخماسي على منطقة شرق ووسط أفريقيا.
* حياة محجوب
المطربة الشابة حياة محجوب بدأت بروفات الأغنية الجديدة (شكراً يا خيال) والتي كتب كلماتها الشاعر الشاب خضر ابو صباح الخضر وتعمل حياة هذه الأيام على وضع اللمسات الأخيرة من البومها الغنائي الجديد الذي يحتوي على أغنية أهداها لها المطرب الراحل عثمان حسين.
* أونسة وصادق الياس
فتح المطرب الشاب مجذوب أونسة من توقيع أغنيتين جديدتين من كلمات الشاعر الأستاذ الصادق الياس وألحان الموسيقار عبداللطيف خضر (ود الحاوي) وسيقوم أونسة بتقديم هذه الأعمال الجديدة لجماهير الفن عبر الأجهزة الإعلامية في الايام القادمة بإذن الله تعالى.
* سهرة إذاعية
تقدم الإذاعة السودانية سهرة خاصة عن الراحل المربي في مجال برامج الأطفال عبدالعزيز عبداللطيف من إعداد الزميل الاعلامي مرتضى ابوعاقلة ويتحدث فيها الأستاذ معتصم فضل مدير الإذاعة والأستاذ احمد عبدالكريم وعبدالله الأمين (عم الزين) والممثل جمال حسن سعيد والسهرة تقديم الإذاعي سر الختم محمد علي إخراج أمينة النور.
* ذكرى برامج الأطفال
تقدم قناة النيل الأزرق الفضائية بتسجيل برنامج جديد يتناول تجربة برامج الأطفال يتحدث فيه رواد هذا البرنامج الدكتور يوسف حسن الصديق واحمد بريش والفنان الصافي محمد أحمد والشاعر قاسم الحاج والأستاذ عبدالباسط السيد علي وذلك لتوثيق برامج الأطفال.
* القدس عاصمة الثقافة
شهد الدكتور أمين حسن عمر والأستاذ صديق المجتبى ووزير التربية بولاية القضارف احتفالات وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالقدس عاصمة للثقافة العربية بحضور نخبة من الرواد ورئيس الجالية الفلسطينية بالخرطوم وقدمت في الأمسية قراءات شعرية وفنون شعبية وندوات وأوراق عمل ثقافية وأدبية بمشاركة كبار الأدباء والمبدعين.
* حرم النور
في لقاء مع المطربة الشابة حرم النور ذكرت بأنها تعكف هذه الأيام على توقيع نخبة من الأعمال الغنائية الخاصة والتي صاغ لها الألحان الملحن حمدان أزرق وكتب كلماتها كبار شعراء الأغنية السودانية، وأشارت إلى أنها ستقوم في هذا العام الجديد بتسجيل البوم غنائي كله من الإنتاج الخاص.
* الشاعر محجوب الحاج
أشار الشاعر الأستاذ محجوب الحاج نائب الأمين العام لاتحاد شعراء الأغنية السودانية بأنه من أكثر الشعراء الذين كتبوا أغنيات وطنية، وقال بإن آخر عمل وطني لحنه الموسيقار ود الحاوي وأداه المطرب الراحل إبراهيم عوض وسجله للاذاعة والتلفزيون.
* ود الأمين يتأنى
في لقاء مع المطرب الأستاذ محمد الأمين (الباشكاتب) عقب عودته من لندن بعد العملية الجراحية الناجحة (فتاك) ومشاركته في حفل رأس السنة بنادي الضباط بالخرطوم سألناه عن سر تأنيه في تقديم الأعمال الجديدة وذكر أنه يقوم على استراتيجية فنية يتروى فيها في اختيار الجديد من الأعمال التي يقدمها لجماهير الفن السوداني.
* ود البنا
في لقاء مع المطرب الشاب الأستاذ عاصم البنا قال بإنه تعامل في الآونة الأخيرة مع الشعراء د . عمر محمود خالد (لون القمح) و الشاعر الدكتور أحمد فرح شادول في عدد من الأغنيات الجديدة وذكر أن الجمهور موعود بأغنيات جديدة قريباً جداً.
* جديد وليد
صرح الفنان الشاب وليد زاكي الدين بأنه فرغ من توقيع عدة أغنيات جديدة ويسعى لتقديمها في العام الجديد لتكون خير إضافة لمسيرته الفنية وذكر بأنه عمل على تنويع الملحنين حتى تأتي أعماله وفق رؤية لحنية جديدة تسعد الجماهير الفنية.
* الشاعر مختار دفع الله
ذكر الأستاذ الشاعر المرهف مختار دفع الله بأن الشعراء يعيشون في بعض الأحياء وهم يعانون من هضم حقوقهم الأدبية والمادية وذكر أن الإبداع الشعري في مجال الغناء موجود ولكن تقييم الشعراء مادياً ضعيف للغاية، وأشار الى المجهودات المقدرة التي ظل يقوم بها الأستاذ الشاعر محمد يوسف موسى رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية من أجل رفع أجور الشعراء في الأجهزة الإعلامية وشركات الإنتاج الفني وقيام جمعية المؤلفين والملحنين التي تعطي لكل مبدع حقه في البث العلني لأعماله الإبداعية.
* اسماعيل حسب الدائم والتلفزيون
ذكر المطرب اسماعيل حسب الدائم أن تاريخه الفني الطويل لم يشفع له بالإطلالة عبر التلفزيون القومي أيام عيد الأضحى المبارك وقال إن ثمة حرب خفية تقوم ضده وتجعل هنالك حاجزاً بينه والظهور عبر البرامج المختلفة وقال بإنه لا يعرف المعايير التي بموجبها تتم استضافة المبدعين خاصة الفنانين في الأجهزة الإعلامية الأمر الذي يشعره بالمرارة والأسى والأسف الشديد.
avatar
نبض الحياة


تابعنا تابعنا : http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A/151006381598853
أحترام قوانين  المنتدى أحترام قوانين المنتدى : المدير العام
الهوايــــــــــات : أتطلع بكل ماهو جديد
بشتغل في : في مجال الهندسة الميكانيكية
أعيش في : الســـــــــــــــــــــــودان - بورتســـــــــــــــــودان
العمل/الترفيه : مهندس
الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 294
نقاط : 65373
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
الموقع : مهندسين الدبلوم التقني
العمر : 30

بطاقة الشخصية
رمي النرد :
5/5  (5/5)

http://www.abm7.yoo7.com 0914614568

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: فلاش فن الموسيقى السودانية

مُساهمة  bisho sax في الأحد يوليو 17, 2011 7:28 pm

نتمني الشفاء العاجل للمبدع سيف الدسوقي
والصحه والعافيه لاستاذنا ود الحاوي
وربنا يرحم قمة الفن السوداني,ابراهيم عوض.
والشكر لكاتب الموضوع وربنا يديكم العافيه.




bisho sax


تابعنا تابعنا : ولا تنسوا متابعتنا لنا كل جديد
أحترام قوانين  المنتدى أحترام قوانين المنتدى : 100%
العمل/الترفيه : استاذ موسيقي مؤلف موسيقي تصويريه
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
الموقع : Nederland

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى