مـنـتـديــــــــــات الـمهنـــدسيــــــن الـــتـقـنـيـــيـن
منتديات المهندسين التقنيين

بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
ويسعدنا أنضمامك لنا



دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Google 1+
زوار المنتدى

.: أنــت زائــرنــــا رقـــــم :.

الســــــــــــــــاعة
تاريخ وساعة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ السبت يونيو 15, 2013 2:04 am
المواضيع الأخيرة
» المنتدى بحاجة الى مشرفين أنضم الى طاقم الأشراف
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:54 pm من طرف اسماعيل حامد

» وقفـة مهمــة لحـفـظ الحـديـث والسـنــة
الإثنين مارس 17, 2014 5:05 pm من طرف mohab_sal

» CNC & CAM Programming
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 7:35 am من طرف training_2012

» تحبات عطرات
الخميس أكتوبر 24, 2013 7:37 pm من طرف عثمان جكنون

» الموصلات الكهربائية
الإثنين مايو 27, 2013 4:19 pm من طرف ABDULKARIM

» Introduction about diploma cad cam
الخميس مايو 02, 2013 11:27 am من طرف training_2012

» بحث عن السدود
الأربعاء مايو 01, 2013 4:37 am من طرف نبض الحياة

» اول قناة تعليمية عن برمجة ماكينات cnc
الإثنين أبريل 01, 2013 12:23 pm من طرف training_2012

» رنامج عمل نظام متكامل لمركز خدمة و صيانة السيارات
الإثنين ديسمبر 31, 2012 12:38 am من طرف نبض الحياة

سحابة الكلمات الدلالية

الساعة الأن بتوقيت (السودان)
جميع الحقوق محفوظة لـمـنـتـديــــــــــات الـمهنـــدسيــــــن الـــتـقـنـيـــيـن
 Powered by Ahmedbabiker ®diploma.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2013

اسس الصيانــة وادارتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام اسس الصيانــة وادارتها

مُساهمة  نبض الحياة في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:23 am

البسملى

(1)مقدمة عامة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين فاطر السموات والأرض ؛ ومؤيد الرسل بالبينات ومزودهم بكتب لتكون فرقانا بين الحق والباطل ليعلم الناس كيف يميزون بينهما ليقوموا بالعدل.

اللهم صلى على نبى الرحمة ومعلم البشرية سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله علية وسلم الذى قال "لا تعلموا العلم لتباهوا بة العلماء ؛ولا لتماروا بة السفهاء ؛ ولا تخيروا بة المجالس ؛ فمن فعل ذلك فالنار النار " صدق رسول الله واللهم قنا عذاب النار.

مما لا شك فيه ان الصيانة اصبحت شيئا هاما فى حياتنا يجب الاهتمام بة ودراسته دراسة جيدة وذلك لدور الصيانة فى المحافظة على المنشآت التى تم صرف الملايين من الجنيهات لإنشائها.

ورغم اهتمام جميع الدول الصناعية الكبرى بالصيانة واعتبارها علم يجب ان يدرس ويخطط له تخطيط جيد فإننا مازلنا فى دولنا العربية نهمل الصيانة بل لا يوجد فى العديد من منشئاتنا الصناعية ادارة للصيانة او حتى قائمين عليها ومازلنا نعتمد على الانظمة العشوائية القديمة.

ومع الاعتراف بدور الصيانة الحيوى وأثرها فى حياة اى مؤسسة وكثرة المشاكل الموجودة فى حياتنا بسبب اهمال عمليات الصيانة مثل ضعف شبكات المياه والكهرباء والتلوث البيئى والكثير من المرافق التى تفتقد لعمليات صيانة صحيحة ؛ كذلك اعتبار الصيانة من عناصر الجودة فى المقاييس الدوليةiso 9001 ، Iso 9002 مما يبرز الاهتمام بالصيانة دوليا إلا اننا لازلنا نعانى من ندرة الابحاث والدراسات العلمية عن الصيانة.

لذلك وما توفيقى إلا بالله سعيت ومن واقع عملى بالصيانة مع الاستعانة ببعض الكتب العلمية والأبحاث فى نفس المجال ان يخرج هذا البحث المتواضع اليكم بهذا الشكل الذى اهدية الى معلم البشرية محمد صلى اللة علية وسلم والى كل زملائى العاملين فى مجال الصيانة والقائمين عليها داخل المؤسسات المختلفة عسى ان يكون فيه خيرا لهم ولامتنا الاسلامية والعربية اجمعين.

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة وان اى توفيق فى بحثى هذا فهو من الله واى تقصير فهو منى وحسبى انى اجتهدت ولا حول ولا قوة إلا بالله.



ابراهيم السيد محمود

بكالوريوس العلوم والتربية
شعبة صناعية قسم تبريد وتكييف

(2)نبذة عن تطور الصيانة


منذ قديم الأزل كانت الصيانة وظيفة ثانوية وبدائية سيطر عليها الطابع التقليدي وهو الإصلاح وقت حدوث العطل أو ما يسمى بالصيانة الإسعافية وعندها تدفع إدارة المنشأة أضعاف ما تم توفيره من أموال نتيجة تجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها .


ومع التطور العلمي والصناعي بدأت العديد من المؤسســـات والهيئات المختلفة في الاعتراف بأهمية الصيانة والاهتمام بأساسياتها وكيفية التخطيط لتطبيقها والاتجاه نحو الاستغناء عن الطرق التقليدية القديمة والاقتنـاع بان الصيانة تساهم في ضبط التكاليف والتنبؤ بآي عطل مفاجئ وتفادى حدوث اى خطا انسانى .


وتركزت الأبحاث الأولية للصيانة على بناء نماذج رياضية للصيانة وذلك في أوائل الستينيات وأظهرت التطبيقات الأولية لهذه النماذج عدة نتائج سلبية وأخرى ايجابية نذكر منها:

 بعض هذه النماذج تعطى حلولا صحيحة وأخرى غير صحيحة .
 أن هناك فجوة كبيرة بين النظرية والتطبيق خاصة في الدول النامية.
 أن عمليات تنظيم الصيانة وتخطيطها وأنظمة المعلومات والعمالة التي سوف تطبقها والتكلفة الاقتصادية لها ليست واحدة في جميع المؤسسات.
 أظهرت بعض التطبيقات الصحيحة آثارا جوهرية في تطوير أعمال الصيانة وأهميتها.

ومع تطور تلك النماذج والأبحـاث التي أظهرت أسس ومفاهيم هامة جدا في مجـال التطبيق أصبحت المعرفـة العلمية الخاصـة بإدارة الصيانة أكثر نضوجـا وتطورت برامج الصيانـة لتشمل جميع أنواع الصيانة الوقائيـة والتوقعية و الإسعافية وغيرهـا من أنواع الصيانـة التي تضمن الحفاظ على مكونات المنشأة وزيادة عمرهــا الافتراضي وتقليل التكلفة .

ومن ثم تم إخراج نموذج للصيانة قابل للتطوير والتغيير ليتم تطبيقه وتطويره في جميع المؤسسات التي تهتم بهذا الحقل من حقول المعرفة.

(3)تعريف الصيانة

عرفت الصيانة منذ زمن بعيد ولكن تغير مفهومها وتعريفها حسب الزمان والمكان فقد استخدم المسلمون كلمة (حد العمارة) كمرادف بديل لكلمة صيانة وتعرض تعريف الصيانة لتغيرات متعددة فى معانية طبقا للنواحي العلمية وأساليب تطبيقها ولكن ركزت معظم تعار يف الصيانة على أمور أساسية خلال تعريفها للصيانة:
 الصيانة عمل او مجموعة أعمال.
 أنها تهدف لإعادة الأصل لحالته الأولية للقيام بوظيفته.
 أنها تتضمن الكشف عن الأعطال كعمل وقائي لتجنب الأعطال المثيلة المتوقع حدوثها مستقبلا.
 أنها عملية هامة فى تحديد وتقنين التكلفة الاقتصادية.

وفيما يلي بعض تعار يف للصيانة كما وردت فى بعض الأبحاث والكتب العلمية:

1- "ان الصيانة هي عمل دوري مطلوب للحفاظ على إمكانية المؤسسة او اى ملكية حقيقية كالحالة التي يمكن الاستفادة منها فى حالتها الأصلية او بالطاقة والفاعلية التي صممت بها".(Maintenance) Macdonald Ltd.

2- "الصيانة هي قابلية احد الأجزاء لتنفيذ أعمال الاصطلاح خلال فترة زمنية محددة بهدف استرجاعه والوصول به الى حالة معينة تسمح بإعادة قيامة بوظائفه المطلوبة منة بمواصفات مقبولة". جحران وطني (محاضرات فى الصيانة الوقائية).

3- "الصيانة هي مجموعة من الأعمال الفنية التي يتم القيام بتخطيطها وتنظيمها والرقابة عليها والتي تهدف الى المحافظة على أصول المشروع فى حالة تسمح لها بأداء وظيفتها وفقا لطاقتها المحدودة بتكلفة اقتصادية". محمد نمر على احمد (المفهوم الادارى للصيانة الصناعية وتطورها).

4- "ان كلمة صيانة حسب معجم OXFORD هيhold it one’s hand اى اجعله فى متناول اليد ؛ والمنشأ اللاتيني لمفهوم الصيانة حسب مصطلحات اليوم وكما يعبر عنة فى الصناعة الألمانية القياسية DIN 3105O هو ضمان صيانة الآلة والتجهيزات والمعمل لتلبى متطلبات المستوى الانتاجى لقسم الإنتاج".(Maintenance a systemic approach) Smith Nelson .


وفى النهاية نقترح تعريف الصيانة على أنها (( عمل او مجموعة من الأعمال المنظمة التي تتم على جزء معين او مجموعة من الأجزاء بغرض استرجاع الأصل التالف او الذي سيتلف الى حالته الأولية التي كان عليها او الحفاظ علية مما يضمن قيام الأصل بوظيفته وذلك بتكلفة اقتصادية )).

(4)أهمية وأهداف الصيانة


الصيانة عملية مستمرة حتى في حالة توقف الآلة أو المعدة عن العمل وذلك لما تتعرض له تلك المعدات والآلات من عوامل تؤثر عليها مثل التآكل والصدأ خلال فترة عمرهــا التشغيلي وتظهر أهـمية الصيانة عندما تحقق الأهداف المرجوة منها ومن هذه الأهداف:-

1. المحافظة الدائمة على الحالة الجيدة للآلات أو المعدات وضمان حسن الأداء وبالتالي جودة وزيادة الإنتاج.

2. زيادة العمر الافتراضي للآلات وبالتالي الحصول على عائد اقتصادي كبير.

3. الإقلال من حدوث الأعطال وما تسببه من خسارة اقتصادية نتيجة توقف عملية الإنتاج وتكـاليف إعادة التشغيل.

4. تحقيق ظروف تشغيل مستقرة وبالتالي زيادة شروط ومناخ السلامة الصناعية لمواقع العمل.

5. تحديد تكاليف الإصلاح وإدراجها ضمن الموازنة العامة للمنظومة.

وكذلك يوجد العديد من هذه الأهداف يتم تحديدها حسب احتياجات مواقع العمل المختلفة.

(5)أهم أنواع الصيانة


1 _الصيانة الطارئة (الاسعافية) :

هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة حدوث تلف أو عطل مفاجئ أدى الى توقف الآلة عن العمل وعادة ما يكون السبب في هذا عدم إتباع تعليمات المصنع وتطبيق الصيانة الوقائية الصحيحة .


2 _الصيانة التصحيحية او العلاجية المخططة ( corrective maintenance) :

هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات حسب خطة زمنية موضوعة تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ويتم فيها إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى مثل إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق باللحام ويتم فيها أيضا عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج الى ذلك.

3 _الصيانة الوقائية (preventive maintenance):

هي مجموعة الفحوصات والخدمات التي تتم للآلة بصفة دورية حسب خطة زمنية محددة من قبل لمعالجة اى قصور إن وجد قبل حدوث العطل أو التوقف عن العمل .
وتحدد عمليات الصيانة الوقائية يومية أسبوعية شهرية حيث يتم عمل الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت وتغيير بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم .
وتعد الصيانة الوقائية من أهم أنواع الصيانة وقد تنبهت جميع المؤسسات والهيئات الى ذلك واتجهت معظمها الى تطبيقها في جميع أقسامها .

مميزات تطبيق الصيانة الوقائية:-

1. الصيانة تتم بنظام مخطط يضع الآلة دائما في حالة الاستعداد التام للعمل.
2. زيادة الدخل.
3. تحديد الإجراءات والتكلفة.
4. تخفيض مخزون قطع الغيار.
5. التقليل والحد من ساعات العمل الإضافية.
6. موازنة الموارد.

عيوب تطبيق الصيانة الوقائية:-

1. التدخل في آلة قد يولد خطا ما.
2. استبدال قطع قد يسبب أخطاء أساسية.
3. قد تتطلب الصيانة الوقائية إيقاف آلة عن العمل.
4. زيادة استهلاك قطع الغيار.

نموذج مقترح لاختيار نوع الصيانة الواجب تطبيقه على كل الة بالموقع : -
(6)طبيعة الأعطال وعلاقتها بنوع الصيانة


ان العشوائية فى تصنيف انواع الصيانة يؤدى الى تحميل ادارة المنشأة اعباء وتكاليف مادية من الممكن توفيرها والاستفادة منها فى مجال اخر فمثلا العشوائية فى تطبيق نوع الصيانة الوقائية على كل الالات يؤدى الى زيادة فى التكاليف ولا يحل مشاكل وعيوب فى الالة والتى يمكن تلافيها عن طريق تطبيق الصيانة التنبؤية على سبيل المثال.

ولتحديد نوعية الصيانة المناسبة وجد من خلال الخبرة ان هناك ثلاثة اشكال رئيسية للأعطال والتى تؤثر فى الالات خاصة التى تحتوى على اجزاء دوارة وهى:

(1) الاعطال المبكرة:-

هي التي عادة ما تحدث للآلة نتيجة للإصلاحات السيئة او تركيب قطع غيار بطريقة خاطئة او تشغيل غير سليم للآلة وطبيعة هذا النوع من الاعطال انة يقل مع تقدم الزمن فالصيانة التى يجب ان تطبق فى هذا النوع من الاعطال هى الصيانة التنبؤية.

(2) الاعطال العشوائية:-

تحدث عادة نتيجة اضطرابات فى عملية التشغيل او نتيجة اخطاء بشرية وهذا النوع غير معتمد على الزمن اى انة لا توجد علاقة بين الزمن والأعطال وأما نوع الصيانة الواجب تطبيقه فى هذه الحالة هى الصيانة الاصلاحية.

(3) الاعطال الزمنية:-

هي الأعطال التي تحدث نتيجة تقادم الزمن كالتآكل والإجهاد فى اجزاء الالة والصيانة المناسبة فى هذة الحالة هى الصيانة الوقائية.(7)أساليب وتقنيات تنظيم الصيانة


أولا أساليب تنظيم الصيانة:

( ا ) تنظيم مركزي:-
وفية تسند جميع إعمال ومسؤولية صيانة الآلات والتجهيزات بأقسام المنشأة بالكامل الى تنظيم مركزي واحد اى أنة يوجد إدارة صيانة واحدة بالمؤسسة هي المسئولة عن الصيانة بالكامل من مباني ومعدات وآلات وتجهيزات.

(ب) تنظيم لا مركزي:-
وفية يملك كل قسم من أقسام المنشاة فريق صيانة خاص بة وعلية فإن مسؤولية الصيانة في هذا القسم تعتبر جزء لا يتجزآ من عملة ومسؤولياته .

ورغم سهولة تطبيق النظام الامركزى إلا أنة من الأفضل استخدام النظام المركزي لأنة يستحيل على اى قسم من أقسام المنشاة أن يلم ويتابع جميع أخطاء الإنتاج والتشغيل لان إمكانيات فريق الصيانة التباع له لا يمكن مقارنتها بالإمكانيات الكبيرة المتوفرة في قسم صيانة مركزي داخل المؤسسة .


ثانيا تقنيات تنظيم الصيانة:

(1) الطريقة البدائية اليدوية:-
وفيها يتم مراقبة ومتابعة أعمال الصيانة بطريقة بدائية من خلال المشرفين والملاحظين.

(2) معالجة البيانات الكترونيا:-
ويستخدم هذا النظام عادة عند اكتشاف مشكلات فى العملية اليدوية وهذا النظام هو عبارة عن وسيلة فعالة للسيطرة على أداء الآلات والتجهيزات من خلال غرف ولوحات قيادة وتحكم يقودها عامل أو أكثر لمراقبة خطوط الإنتاج وآلات وتجهيزات المؤسسة بالكامل ومن مميزات هذا النظام أنة يفرض سيطرة قوية على عمليات الصيانة بالكامل.

(3)الصيانة باستخدام الحاسوب:-
ويتم ذلك من خلال استخدام برامج الصيانة باستخدام الحاسوب والتى طرحت مؤخرا من قبل بعض الشركات المتخصصة فى المجال ويعد هذا النظام من احدث الانظمة التقنية الموجودة ومن مميزاته
 التذكير بجميع اعمال الصيانة ومواعيدها.
 توزيع الأعمال على فرق العمل وتخصيص مسؤولية هذه الفرق.
 تزويد المشرفين بتسهيلات الموازنة والتخطيط.
 حصر وجمع معلومات الصيانة بطريقة منهجية سليمة.
 تزويد العاملين بمعلومات كافية حول اسلوب انجاز العمل.
 تخطيط أعباء الصيانة الوقائية المستقبلية.
 يعتبر مرجع سهل وبسيط لكل ما يخص الصيانة والقائمين عليها داخل اى مؤسسة لسهولة تخزين المعلومات وإعادة استرجاعها.

(Coolالموارد البشرية

الموارد البشرية هي العمود الفقري في اى نظام ناجح للصيانة سواء كان هذا النظام بسيط أو متقدم إن لم تكن الموارد البشرية قادرة على تشغيله والتفاعل معه فان هذا النظام يكون في مأزق حقيقي.
لذلك يجب توعية فريق الصيانة لدورهم الهام فى تقليل تكاليف الصيانة التى ازدادت بازدياد دورهم فى زيادة الانتاج وذلك بتنظيم اعمالهم بالشكل الامثل مستفيدين من التطور العلمى فى مجالات علوم ادارة الاعمال والهندسة الصناعية والتدريب التقنى.
لذا يستلزم الأمر اتخاذ بعض الإجراءات بخصوص الكفاءات المتاحة والكفاءات المطلوبة وما يستلزم من برامج تدريب وتوفير جو ملائم ومناسب للعمل واختيار نوعية العمالة حسب احتياج كل مؤسسة وكذلك تحديد مسؤوليات وواجبات كل فرد من أفراد المجموعة.

وعند الحديث عن الموارد البشرية فانة يجب التطرق لعدة نقاط اساسية هى:

التدريب :
يجب تخطيط برامج التدريب المناسبة لكل مجموعة من الموارد البشرية حسب متطلبات وظيفتهم ويمكن تقسيمهم الى
-ماهرون -غير ماهرون - تقنيون
-رؤساء عمال - مهندسون - متمرنون
ويجب أن يشمل نظام التدريب على ما يلي :-
 السلامة والصحة المهنية.
 التدريب التقني حسب نوع وحاجة العمل.
 التدريب على الآلات والأجهزة الموجودة بقسم الصيانة.
ولكي تحصل الإدارة على كفاءات حقيقية يجب تطبيق التدريب على ارض الواقع وذلك من خلال تحديد مسؤوليات كل عامل وموقعة في التنظيم حسب مهاراته سواء كان عامل أو مشرف أو مهندس .

وتدريب العمالة يؤدى الى نتائج جيدة نذكر منها:
1. رفع كفاءة تشغيل الوحدات.
2. تقليل التلفيات اثناء عمليات الصيانة.
3. تقليل قطع الغيار المستهلكة.
4. تقليل الوقت اللازم للصيانة وإتمامها فى التاريخ المحدد طبقا للجداول.
5. الاستعداد التام لمواجهة الظروف الطارئة والحالات الحرجة.

حجم استخدام القوة العاملة الخارجية:
إن العدد الحقيقي للأشخاص الواجب استخدامهم في اى تنظيم للصيانة يختلف بالطبع من مكان لآخر وفى مرحلة التخطيط لاى إدارة صيانة يجب اتخاذ قرار بشان حجم استخدام العمالة الخارجية من اجل انجاز بعض المهام وممكن أن يكون هذا التخطيط كالاتى :
 إنشاء قسم كبير من العمل الخدمي والفحوصات وتكون من قبل متخصصين متدربين من بواسطة المؤسسة .
 تسند أعمال الإصلاح الكبرى والتركيبات الى عمالة خارجية.


ومن خلال النموذج التالي يمكن تحديد الحجم الأمثل للقوة العاملة بإدارة الصيانة:-

التكلفة
تكلفة الأجور





الحجم الأمثل

تكلفة توقف العمل


عدد العمال

ومنة فانه مع زيادة عدد العمال في القسم فان نفقات الأجور تزداد وفى نفس الوقت فان تكلفة توقف العمل تقل ويعتبر الحجم الأمثل لقوة العمل عند النقطة التي يكون عندها التكلفة الإجمالية في حدها الأدنى.

تحفيز الموارد البشرية على العمل:
إن المطلب الاساسى في اى وظيفة هي أن تنفذ بإخلاص وعلى أكمل وجه ويتحقق ذلك عندما تحفز الموارد البشرية على انجاز مهامها بأسلوب فعال .
وتختلف بالطبع الحوافز من عمل لأخر ومن بلد لأخر فهناك الحوافز التقليدية للعاملين مثل برامج الإسكان والصحة والمنافع الاجتماعية الأخرى وكذلك الحوافز المادية والنفسية.
ويعتبر توفير مناخ وبيئة جيدة للعمل حافز كبير للعاملين مثل توفي أبنية المستودعات والورش بإمكانيات مناسبة وصحية وان يتوفر بها أماكن الخدمات العامة مثل غرف تبديل الملابس فكل ما هو متعلق بالعامل يجب أن ينفذ بشكل لائق يحقق له الإحساس بذاته واهميتة.

(9)خطوات تطبيق الصيانة


مما سبق يمكن تحديد خطوات تطبيق الصيانة الصحيحة داخل منشأة

1- تحديد الآلات والأجهزة المراد صيانتها:-

وذلك من خلال تحديد وحصر جميع مكونات المنشأة ومعرفة جميع المعلومات المهمة الازمة للتعرف على مكون كل وحدة تتطلب اجراء الصيانة لها.

2- التأكد من توفير جميع كتالوجات المصنع:-

عادة ما يقوم مصنع الالة بعمل كتالوجات خاصة بعمليات التشغيل والصيانة وقطع الغيار القياسية وتوفير هذه الكتالوجات لجميع المكونات المراد عمل الصيانة لها من اهم الامور التى يجب عدم اغفالها فى تطبيق عمليات الصيانة.
اما فى حالة عدم وجود كتالوجات المورد او المصنع يجب اتباع الخطوات الاتية:
 مخاطبة المورد او المصنع من اجل الحصول على الكتالوجات الازمة.
 زيارة اى منشأة مماثلة ومحاولة الحصول على خطة الصيانة للآلات والمعدات المماثلة.
 يتم الاستعانة بخبراء الصيانة الموجودين فى المنشأة او خارجها.

3- تحديد عمليات الصيانة:-

يقصد بعمليات الصيانة انة كل اجراء لابد ان يقوم بة فريق الصيانة نحو جزء معين فى الالة؛ ويتم ذلك بعد الاطلاع على تعليمات المورد او الشركة الصانعة المذكورة فى الكتالوجات الخاصة بالصيانة ويجب ان يكون فريق الصيانة على اطلاع دائم ومستمر بهذه الكتالوجات وقراءتها واستيعابها جيدا والرجوع اليها كل ما دعت الحاجة لذلك خاصة وان المصنع او المورد هو الجهة الموثوق فيها التى يستطيع فريق الصيانة الاعتماد عليها فى تطبيق الصيانة الصحيحة واللازمة لكل معدة.

4- عمل خطة الصيانة :-

بعد حصر جميع عمليات الصيانة المطلوبة لجميع مكونات المنشأة وتحديد انواع الصيانة التى سوف يتم تطبيقها يتم وضع خطة مستقبلية لعمليات الصيانة (اسبوعية-شهرية-سنوية) تحدد فيها مواعيد الصيانة المختلفة لكل الة.

ويجب عن إعداد هذه الخطة مراعاة الاتى:
 توفير العمالة المحلية والأجنبية.
 توفير قطع الغيار والعدد والآلات المناسبة.
 أوقات الذروة والمواسم.
 أجازات الأعياد وإجازات الفنيين.
وغيرها من العوامل المؤثرة فى عمليات الصيانة

5- عمل نماذج وجداول الصيانة:-

بعد تحديد عمليات الصيانة يتم تفريغها فى نماذج تصمم حسب نوع العمل وحسب الخطة الموضوعة ويتم اعطاء تلك النماذج الى فريق الصيانة للبدء فى تنفيذ العمليات المذكورة فيها ويتم المراجعة على هذه النماذج من قبل مسئول الصيانة للنظر فى الملاحظات المدونة بها وإجراء اللازم نحوها ثم يتم حفظها فى السجلات الخاصة بالآلة .

6- اختيار وتدريب العمالة الفنية:-

كما ذكرنا سابقا ان من اهم العناصر التى ترفع كفاءة عملية الصيانة للمعدات وخفض تكاليفها هو عنصر العمالة المدربة فبعد استحداث خطة الصيانة يكون على مسئول الصيانة انتقاء الافراد التى يرى انها تصلح لتطبيق هذة الخطة بشكل جيد

7- توفير قطع الغيار:-

اى الة مكونة من اجزاء وكل جزء يؤدى وظيفة خلال فترة عمرة الافتراضى ويختلف هذا العمر الافتراضى طبقا لظروف التشغيل
ومما لا شك فيه ان توافر مواد مثل الزيوت والشحوم وقطع الغيار الازمة له تأثير مباشر فى نجاح خطة الصيانة كما ان عدم توافر قطع الغيار يؤدى الى تفاقم الاعطال وزيادة مدة خروج الالة عن العمل وبالتالى يؤثر ذلك فى النهاية على ضعف الانتاج ويتم توفير قطع الغيار بناء على خطة شراء مدروسة تعتمد على:-

أ‌- تحديد انواع قطع الغيار:-
- قطع غيار اساسية فى الالة او ثانوية.
- قطع غيار ذات عمر افتراضى كبير او صغير.

ب‌- تحديد حجم الاحتياج من قطع الغيار:-
يمكن تحديد حجم قطع الغيار التى يجب ان تتوافر فى المنشأة من كتالوجات المصنع حيث ان غالبية المصنعين يقوموا بتحديد الحد الادنى لتواجد قطع الغيار خاصة الاستهلاكية منها.
اما فى حالة عدم وجود هذه المعلومات فى الكتالوج فانه يتم عمل متابعة للآلات خلال ساعات تشغيلها ومن خلال ملف الصيانة الخاص بها يمكن معرفة المعدلات الفعلية لاستهلاك قطع الغيار.
ويمكن استخدام المعادلة الاتية لتحديد عدد القطع المطلوبة فى السنة للآلة
N = (D * Y) / M

N عدد القطع المطلوبة فى السنة
D عدد ساعات العمل الفعلية
Y عدد ايام العمل الفعلية فى السنة
M متوسط العمر الاستهلاكى لقطعة الغيار

ج- تحديد حجم الطلب الاقتصادى لمخزون قطع الغيار :-
بعد تحديد معدل الاستهلاك السنوى يتم تحديد حجم الطلب الاقتصادى لمخزون قطع الغيار والذى يعتمد على قيم عديدة من لابد من توافرها منها اوامر التوريد وتكلفة التخزين وحجم الاستهلاك.
ويمكن اتباع السياسة العامة للتخزين والتى تتلخص فى انة قطع الغيار المتوفرة محليا لا يتم شراؤها وتخزينها لإمكانية شراؤها فى اى وقت اما القطع التى لا تتوافر محليا والتى تحتاج وقت طويل لتوريدها يتم طلب المهم منها وتخزينه فى المنشأة لحين الحاجة الية.

8- العدد والأدوات:-

مما لا شك فيه ان العدد والأدوات المستخدمة فى عمليات الصيانة لها اهمية كبيرة فى تنفيذ خطة الصيانة الموضوعة للموقع فى الوقت المحدد وبنجاح.
وأيضا توفر عدد متنوعة ومتطورة مثل المفاتيح الهيدروليكية يكون له تأثير كبير فى تسريع وقت انجاز مهام الصيانة وبالتالى زيادة اوقات التشغيل ويتم تحديد العدد والأدوات المناسبة لكل عمل من واقع تعليمات المصنعين او من خلال الخبرة والتجربة ويتم تسجيل هذه العدد والأدوات فى سجلات خاصة بها ويمكن تحديد الاشخاص المسئولين عنها .

9- عمل واستحداث نظام تسجيل المعلومات:-

لابد من ان يكون لدى اى ادارة صيانة نظام كامل لتسجيل المعلومات الخاصة بكل عمليات الصيانة لكل الة بالموقع حيث ان هذة المعلومات المسجلة هى التى تكون بمثابة المرجع الاول والاخير لتقارير الصيانة التى ترفع الى الادارات العليا ويتم تقدير الموازنات وخطة الصيانة وشراء قطع الغيار وخطة المراقبة من خلالها.
وعلى سبيل المثال يعتبر نظام امر العمل احدى انظمة التسجيل المهمة والمفيدةومن فوائدة
1- توضيح العمل المراد انجازة .
2- توضيح العمل المنجز.
3- رصد عمالة وزمن العمل المنجز.
4- رصد المواد المستخدمة فى العمل المنجز.
5- رصد التكاليف.

ومن الممكن ان ياخذ نموذج امر العمل هذة الدورة التنظيمية داخل ادارة الصيانة :-

1- يتم ملئ نموذج امر العمل يدويا او اليا حسب النظام المستخدم داخل ادارة الصيانة مع توضيح العمل المراد انجازه.
2- يتم أرسالة الى مشرف العمال فى فريق الصيانة لانجاز العمل وبعد انجاز العمل المطلوب يقوم مشرف العمال او من ينوب عنة لكتابة العمل المنجز وقطع الغيار المستخدمة ان وجدت وكذلك اسماء العمال وعدد ساعات العمل وفى الاماكن المحددة لذلك فى نموذج امر العمل المذكور
3- يقوم مشرف العمال بالتوقيع على صحة هذة المعلومات وارسالة الى مسؤل الصيانة الذى يقوم بدورة بالاطلاع علية وارسالة الى قسم التسجيل الخاص بالصيانة.

10- تنظيم الاعمال وتوزيع المسؤوليات:-

يمكن تصنيف تنظيم عمليات الصيانة الى

1- تنظيم من الناحية الفنية:
وافضل طريقة لتنظيم اعمال الصيانة من الناحية الفنية هى عمل بطاقات وصف لاعمال الصيانة الكبير منها والصغيرة ويجب ان تشمل هذة البطاقات على .
 عناصر العمل المراد انجازه.
 الوقت المطلوب لانجاز كل عنصر.
 جميع العدد والادوات المطلوبة لاجراء العمل.
 عدد العمالة المطلوبة لانجاز العمل.
 جميع قطع الغيار المتوقع احتياجها لانجاز العمل.

2- التنظيم من الناحية الادارية:
يجب ان يكون هناك نظام شامل لجميع العاملين فى قسم الصيانة وذلك من خلال تحديد مسميات الوظائف فى كل قسم ودرجة تبعية كل وظيفة للاخرى ويتم توزيع العاملين على هذة الوظائف وتعريف كل موظف بمسؤليات ومهام هذة الوظيفة ويجب اختبار الاشخاص المناسبين كلا حسب متطلبات وظيفتة ويت توزيع الاعمال والمسؤليات واصدار اوامر العمل وغيرها من الاعمال التنظيمية التى تضمن سير عمليات الصيانة بشكل جيد داخل المنشأة وتحقيق الاهداف المرجوة من ورائها.

11- مراقبة تنفيذ الخطة:-

مراقبة تنفيذ الخطة من اهم العناصر التى تضمن سير عملية الصيانة داخل المنشأة باسلوب جيد حسب الخطة الموضوعة مسبقا ويمكن اتباع ثلاث خطوات يتم تنفيذهم بشكل جيد لضمان جودة عملية المراقبة:
1- تحديد الاختلافات بين ما تم تحديدة فى خطة الصيانة وبين ما تم انجازة بالفعل ويتم ذلك باصدار تقرير شهرى عن جميع انجازات اعمال الصيانة ومقارنتها بالاعمال الموضوعة فى الخطة مسبقا .
2- تحديد وتحليل اسباب الاختلاف ودراستها من قبل مسؤلى الصيانة ومعرفة اسبابها مثل تقصير واهمال فريق الصيانة وا نقص العمالة او نقص فى العدد والادوات او حتى نقص فى قطع الغيار
3- اتخاذ الاجراءات التصحيحية فى ذلك وبمجرد ان يتعرف مسؤلى الصيانة عن اسباب الفروق يمكن رفع التوصيات والاجراءات التصحيحية لكل الاقسام المختلفة التى لها علاقة بالامر فى المنشاة للمساهمة فى انهاء هذة الاسباب او عدم حدوثها بعد ذلك.


اسف يمكن الموضوع طويل شوية لكن مفيد جدا ان شاء اللة لان الادارة هى البداية الى الطريق الصحيح ولو اتبعنا النظم الجيدة فى الادارة وتطبيقها سوف نسير بخطى جيدة نحو التقدم ان شاء اللة فى جميع المجالات

مع خالص تحياتى لاعضاء ومشرفين المنتدى
فراش فراش
مع التحية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
نبض الحياة


تابعنا تابعنا : http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A/151006381598853
أحترام قوانين  المنتدى أحترام قوانين المنتدى : المدير العام
الهوايــــــــــات : أتطلع بكل ماهو جديد
بشتغل في : في مجال الهندسة الميكانيكية
أعيش في : الســـــــــــــــــــــــودان - بورتســـــــــــــــــودان
العمل/الترفيه : مهندس
الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 294
نقاط : 65373
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
الموقع : مهندسين الدبلوم التقني
العمر : 30

بطاقة الشخصية
رمي النرد :
5/5  (5/5)

http://www.abm7.yoo7.com 0914614568

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى